دعوة للمساهامت: املجتمعات املهمشة الوصول إىل الحقوق يف دول الهجرة بني الجنوبية

دعوة للمساهمات

تضعنا قضية الهجرة - سواء في نطاق النزوح بين الجنوب والشمال أو بين الجنوب والجنوب - مقابل سلسلة من القضايا المعقدة التي تنحو إلى التناقض: التحديات الناشئة عن هوية متنامية وتنوعية، عرقية وقومية ودينية ولغوية، (قضايا) التعصب الديني المتعدد، والعنصرية وكره (عداء) الأجانب؛ القضايا المتعلقة بالاندماج الثقافي والاقتصادي للمهاجرين في بلد اللجوء؛ تمثلات رعايا المهاجرين وبلدانهم الأصلية، أشكال الترميم لبلد المنشأ الناتج عن فقدان السكان الحاصلين على درجة أعلى من المؤهلات التعليمية والمهنية، من بين أمور أخرى.

تقليدياً، يعتمد منظور الهيمنة الذي يدعم قراءة الموضوعات المبرزة على أساس المراجع المنتجة في البلدان المركزية من وجهة نظر اقتصادية وتكنولوجية - "الشمال"، بعيداً عن المعنى الجغرافي. يحدث هذا حتى عندما نتحدث عن الباحثين ومراكز دراسات البلدان المهمشة، بالنظر إلى الهيمنة القوية لمنظور "المركزية الأوروبية" في عملية التدريب ووجهات نظر التحليل.

وبهذه الطريقة ، يتم التعامل مع البلدان المهمشة ورعاياها وفق منظور اختزالي ووصمي، بما أن"النموذج" الحامل لامتياز المجتمع والدولة يقوم باعتبار أغنى البلدان وأكثرها هيمنة سياسيًا كمرجع.

يتم الكشف عن مثال نموذجي عندما يتم التفكير في العملية المذكورة من مفاهيم الجذب والتنافر فيما يتعلق ببلدان المنشأ والمقصد للأشخاص الذين يهاجرون، نظرًا لأنه يتم العمل على هذه المفاهيم ، بشكل عام ، بطريقة لا لبس فيها وثنائية التفرع ، فإن الديناميكيات العلائقية التي تميز تنقل المهاجرين تصبح غير مرئية، في الواقع لا يحتوي البلد الأصلي على عناصر التنافر فحسب - وهذا هو السبب في أن المهاجر دائمًا ما يصر على الحفاظ على علاقته معه ويحاول إلى حد ما، تحويله إلى منطقة المقصد، بالإضافة إلى تحميله بعيداً عن الممارسات الأخرى التي تهدف إلى إبقائه "حاضراً في الغياب". من ناحية أخرى ، فإن ما يدعى بالدول الجاذبة لديها مجموعة من المواقف التي تخلق قيودًا وحدودًا للإدماج الاجتماعي المناسب للشخص المهاجر. لذلك ، فإن الافتراضات الاختزالية التي تدعم مفاهيم التنافر والانجذاب تنتهي في نهاية المطاف بإخفاء تعقيد العلاقات بين المهاجرين والأقاليم التي ينسجون فيها حركتهم.

في ضوء هذا المثال والكثير غيره، من الضروري بناء مفاهيم ونماذج ودراسات وتجارب جديدة حول ظاهرة الهجرة ، ولا سيما ما يحدث بين بلدان جنوب العالم.

يسلط مصطلح (الدول اللامركزية - المهمشة) الضوء على أهمية اعتبار المساواة والتنمية والوصول إلى الحقوق أساسية للسكان المهاجرين. نسلط الضوء أيضًا على أهمية توجيه مسارات ووجهات نظر أولئك الذين يهاجرون ، وإعطاء دور جوهري لموضوعات هذه العملية والاهتمام بالخصائص الدقيقة والذاتية التي تعززها التجارب.

كما هو الحال دائمًا ، لا نركز على مسألة إعداد التقارير (التبليغ، التوثيق) على الرغم من إدراكنا لأهميتها في جوانب معينة، في الواقع ، فإن النهج الرئيسي الذي نسعى إلى توجيهه هو إبراز التجارب التي تشير إلى بدائل للتحديات التي تميز الهجرة فيما بين بلدان الجنوب في مجالات المساواة والتنمية والوصول إلى الحقوق.

وبالتالي ، فإننا ندعو الأشخاص والجماعات والمؤسسات المكرسة للعمل مع موضوع الهجرة للمساهمة في بناء Periferias 8، إضافةً إلى مساهمات من مختلف أشكال التعبير عن روايات المهاجرين (الشهادات ، التصوير الفوتوغرافي ، الأدب والشعر ، الفنون البصرية والفيديو)، كذلك إلى البحث الأكاديمي من الجنوب العالمي (ورشات العمل والمقالات) ، سيكون من الممكن إطلاق آفاق جديدة لفهم ظاهرة الهجرة وقوة الأشخاص الذين يهاجرون وقدراتهم على إيجاد حلول للمشاكل التي يواجهونها - دون خسارة أبعاد السياق السياسي والاقتصادي والبيئي والاجتماعي المعقد الذي يندرجون فيه.

نرجو أن نوسع نظرنا إلى الهجرة ، وهي واحدة من أكثر القضايا إلحاحًا التي يجب إبرازها ومواجهتها في عالم اليوم

حول MIDEQ

مركز الهجرة وعدم المساواة والتنمية فيما بين بلدان الجنوب (MIDEQ) هو مشروع بحثي مدته خمس سنوات ممول من قبل المملكة المتحدة للبحوث والابتكار (UKRI) ، من خلال صندوق أبحاث التحديات العالمية (GCRF) ، وتقوده جامعة كوفنتري. يوضح MIDEQ العلاقات المعقدة والمتعددة الأبعاد بين الهجرة وعدم المساواة في سياق الجنوب العالمي. تهدف MIDEQ إلى تحويل الفهم الحالي والمستقبلي لهذه العلاقات من خلال تحقيق اللامركزية في إنتاج المعرفة حول الهجرة وعواقبها من شمال الكرة الأرضية إلى البلدان التي تحدث فيها معظم الهجرة. بالاعتماد على تجربة وخبرة شركائنا في 12 دولة ، تبني MIDEQ فهمًا قائمًا على الأدلة للعلاقات بين الهجرة وعدم المساواة والتنمية.

هدفنا النهائي هو تفكيك الافتراضات السائدة حول سبب هجرة الناس وعواقب الهجرة ، وتعميق المعرفة وفهم العلاقات بين الهجرة وعدم المساواة والتنمية في بلدان الجنوب. نقوم بذلك من خلال بناء إطار بحثي للهجرة في جنوب الكرة الأرضية قادر على تحدي الروايات السائدة وترجمة هذه المعرفة إلى سياسات وممارسات ملموسة تعمل على تحسين حياة المهاجرين وأسرهم والمجتمعات التي يعيشون فيها. اعرف المزيد على www.mideq.org

التوجيه التحريري

تمتلك المجتمعات المهمشة في محورها مظهرًا من مظاهر وتقدير قوة الضواحي. يجب على مقترحات التعاون المقدمة النظر في هذا المبدأ والامتثال له. لمعرفة المزيد ، اقرأ الـ بيان مجتمع ماريْه، بيان المجتمعات المهمشة، و "نموذج الفاعلية وتربية التعايش".

نؤكد أن مفهوم المجتمعات المهمشة عليه أن يُفهم في شكله الموسع، استقراءً للمنطقة الحضرية وبناءً على فهم حقائق المجتمعات المهمشة الغير خاضعة للمجتمعات المهيمنة، وبالتالي ، فإنه يأخذ بعين الاعتبار أيضًا مجتمعات: أراضي السكان الأصليين ، والكويلومبولاس ، والأقليات الدينية والعرقية ، والغجر ، والقضايا الإثنية والعرقية وقضايا مجتمع الميم، واللجوء والهجرة ، في سياق أوسع للأطراف العالمية.

مساهمات

يجب تقديم المساهمات إلى revista@imja.org.br بحلول 30 أبريل 2023. تتلقى Periferias مقترحات المساهمات باللغات البرتغالية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية ، والتي تلبي المواصفات المطلوبة في كل فئة تحريرية. كحد أقصى ، مرة واحدة على منصة نشر أخرى.

مقالة بحد أقصى 3500 كلمة ، باستثناء قائمة المراجع

ورشة عمل، إعداد تدريبي يصل إلى 2500 كلمة

قصة قصيرة ما يصل إلى 2000 كلمة.

شهادات تصل إلى 2500 كلمة.

مقال مصور مؤلف حول هذا الموضوع ، مع الأخذ في الاعتبار التوجه التحريري لـ Revista Periferias ، يحتوي على ما يصل إلى 10 صور ، مع نص تمهيدي.

الفنون المرئية: إنتاج صور تأليفية أو عن عمل فني تأليف - رسوم متحركة ، رسوم متحركة ، كاريكاتير ، جرافيتي ، رسم ، نقش ، نقش خشبي ، تدخلات فنية ، تدخلات في المساحات أو غيرها من التعبيرات - مصحوبة بنص تمهيدي. يجب إرسال الصور بدقة منخفضة للنظر فيها. في حالة الموافقة ، سنطلب المواصفات الفنية لأغراض النشر.